المجلة المحكمة / العلمية – مجلة مراجعة الأقران

        * المقدمة

قبل الدخول في مضمون التقرير نوضح لكم ما هي المجلة المحكمة / العلمية ( مجلة مراجعة الأقران) ، فهي عادة ما تصدر عن الجامعات او المعاهد او الهيئات البحثية أو اي جهة اخرى و ما يميزها عن المجلات العادية ان النشر فيها يتم بطريقة علمية و لكل مقالة رقم ومرجع معين و يتم الإعداد و الكتابة للمقالات بطريقة علمية و يتم ذكر المراجع التي استند عليها الكاتب و قبل النشر يتم العرض على محكمين لإستعراض ومراجعة الأقران بمعنى مراجعة محتوى المقالة و فكرتها مع ما هو معروف ومنشور من سابق وما يقوله الآخرون عن نفس الفكرة ، لذلك يجب على الكاتب /الناشر ان يقدم فكرة جديدة في المقالة تستحق النشر حتى يكون له حق فكري بما يقوله لذلك المجلات المحكمة تحضى بحق فكري عالي جدا مقارنة بحقوق المؤلف او الناشر في كتاب أو مجلة عادية.

          ** محتوى هذا التقرير

أهمية وجود مجلة محكمة / علمية ما يسمى مجلة مراجعة الأقران في الانجليزية peer review journal وماذا سوف يضيف اصدار المجلة لهيئة الخبراء الدوليين وكيف ممكن ان تزيد من قيمة الشهادة و العضوية في الهيئة لذلك نذكر في هذا التقرير عدد خمس نقاط لأهمية وجود مجلة تصدر عن هيئة الخبراء الدوليين.

1 –  التحكيم العلمي للمجلة سوف يخلق ارتباط لهيئة الخبراء الدوليين مع الجامعات و المعاهد ومجلات علمية أخرى لغرض استعراض و مراجعة الاقران كجزء من عملية روتينية تتم قبل النشر للمراجعة و التحري من صحصة ما نشره الكاتب بأنه ليس من منشورات غيره وانه يوضح فكرة او دراسة حالة خاصة قام بها الناشر.

هذة العملية سوف ترفع وتضيف قيمة علمية للهيئة بشكل غير مباشر و ترفع من قيمة الخبير الدولي و العضوية في الهيئة وتكون الهيئة مصدر للنشر العلمي أو الثقافي أو التاريخي أو الفكري.

2-  التحكيم العلمي ( مراجعة و استعراض الاقران) سوف يتطلب ان يكون هناك قائمة محكمين في العديد من المجالات العلمية و الثقافية.

لذلك اقترح أن يكون المحكمون خبراء دوليين أعضاء في الهيئة  مع محكمين اكادميون في جامعات و معاهد أخرى.

هذة العملية سهلة جدا بمجرد إعلان المجلة الكثير يرشح نفسه محكم لأنه سوف يستلم مبلغ مقابل مراجعة المقالة سواء من الناشر او الجهة الداعمة للنشر.

هذة الفكرة تحمل قيمة و إضافة لهيئة الخبراء الدولين و تعتبر اعتراف ضمني ان الخبير مثل الأكاديمي في نفس المجال … ذلك يرفع من قيمة العضوية و الشهادة .

3- المجلة سوف تجعل من الهئية منبر و مصدر و مرجع علمي و ثقافي موثوق يعمل على اشهار الهيئة والاشارة اليها كمرجع عن اقتباس أو تداول ما تم نشره في المجلة لأن المجلة المحكمة تحتفظ بحق فكري عالي و كل مقالة يجب ان تمثل إضافة فكرة أو طريقة او تتضمن شيء خاص بالكاتب للمقالة او دراسة مرتبطة بمجال خبرة الخبير الناشر في المجلة.

كما يمكن ان يكون هناك شرط أساسي أو اختياري على كل خبير قبل حصوله على بطاقة وشهادة العضوية ان ينشر مقالة في المجلة لأن المقالة تعتبر مثل رسالة الماجستير أو الدكتوراه التي تنشر في مجلات محكمة و علمية أخرى حول العالم.

هذا بشكل عام يعزز من قيمة العضوية و الشهادة و يضيف طابع علمي للهيئة موازي للأكاديمية.

4- هناك دوافع كثيرة تستدعي من هيئة الخبراء الدوليين ان يكون لديها مجلة محكمة يشارك الخبراء في تحكيم المقالات المنشورة خصوصا ان هناك مجالات يكون فيها دور الخبير أكثر أهمية من الأكاديمي مثل المخطوطات و التراث الفلكي والزراعي و العمراني و الفنون و المخاطر الصناعية و البيئية  و التجارة و السياسة وغيرها.

هذا يعزز دور ومكانة و أهمية شهادة الخبير بشكل موازي للشهادة الأكاديمية ذلك يرفع من قيمة الشهادة و العضوية في هيئة الخبراء الدوليين.

5- وجود موقع للمجلة في الانترنت و نشر مقالاتها التي تعتبر بمثابة دراسة و مصدر فكري للمعلومات يتم تداولها تلقائيا في عشرات من المواقع الاعلامية لان كل مقالة تعتبر دراسة و مادة فكرية جديدة تتسابق على نشرها المجلات العادية مع الاشارة لمصدر النشر هيئة الخبراء الدوليين.

سوف يعمل ذلك على توسع و إشهار هيئة الخبراء الدوليين و رفع قيمتها و مكانتها عالميا وهذا النشر له أبعاد أخرى كبيرة مثل خلق قيمه للخبرة توازي او تفوق الشهادة الأكاديمية.

لان من يحمل الشهادة الاكاديمية يحتاج كذلك الخبرة و شهادة الخبرة ليكون متميزا و فاعلا في المجتمع خصوصا مع توجه الشركات حديثا الى ربط العديد من الوظائف بالخبرة أكثر من الشهادة.

          *** خاتمة التقرير

اتمنى ان اكون قد استطعت او اوصل لكم مقترحي و رسالتي، و أنتظر ان اسمع ردا منكم على المقترح وسوف اكون سعيدا بالموافقة على المقترح لنبدا بوضع اللمسات الأولى للفكرة.

لان الفكرة رغم أهميتها الكبيرة و ما تحملة من إضافات لهيئة الخبراء الدوليين الا أن تنفيذها سهل جداً لذلك حاولت في هذا التقرير ان اتكلم عن أهمية الفكرة ولم اتكلم عن الكيفية التي سوف يتم النشر بها اما دورية أو حسب ارقام وكود النشر للمقالات و كيف سوف يتم إدارة المجلة أو أي إجراءات رسمية حتى يتم إصدارها، لأن ذلك يعتبر مجرد سياسة إدارية داخلية نستطيع التعامل معها و لا تمثل عائق بمجرد اتخاذكم قرار الموافقة المبدئية.

حتى التمويل المالي لم اتكلم عليه لاني لا اعتبره عائق لاتخاذ قرار و الموافقة منكم ولم اعتبره مشكلة بل ممكن أن تكون المجلة مربحة ماليا للهيئة لان معظم المجلات العلمية يتم تمويلها من منظمات بحثية رسمية و غير رسمية أو هناك رسوم على كل ناشر مقابل النشر و اجور المحكمين على المقالة قبل نشرها وهذا معروف في المجلات المحكمة.

خالص المودة و التقديري لكم،،،

Adnan Alshawafi

Membre de l’ordre des experts internationaux

Ce site Web utilise des cookies pour améliorer votre expérience. Nous supposerons que vous êtes d'accord avec cela.